زوال العين بموت العائن

القسم
الفرع
العنوان
رقم الفتوى
العقيدة
السحر والعين والحسد
زوال العين بموت العائن
63
السؤال: 

هل صحيح أن العين إذا دامت في المعيون طويلًا لا تزول إلا بموت صاحبها؟

الاجابة: 

لا نعلم في الشرع ما يدل على أن العين إذا دامت في المعين طويلًا لا تزول إلا بموت صاحبها ، غير أن الوارد أن على المسلم أن يحصن نفسه بالإيمان بالله ، والتوكل عليه، وقراءة ورد من القرآن ، والأدعية المأثورة ، وإذا علم المعان من أصابه بعينه ، فإنه يشرع له أن يطلب من العائن أن يغسل وجهه ويديه وداخلة إزاره في إناء ، ثم يغتسل المعان بذلك ؛ وذلك لما رواه مالك وغيره : « أن عامر بن ربيعة رأى سهل بن حنيف يغتسل ، فقال : واللَّه ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة . قال : فلَبِط سهل ، فأتي رسول الله e فقيل: يا رسول الله ، هل لك في سهل بن حنيف، والله ما يرفع رأسه؟ فقال : هل تتهمون له أحدًا ؟ قالوا : نتهم عامر بن ربيعة ، قال : فدعا رسول الله e عامرًا ، فتغيظ عليه ، وقال : علام يقتل أحدكم أخاه؟ ألا بركت! اغتسل له ، فغسل عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح ، ثم صب عليه ، فراح سهل مع الناس ليس به بأس»([1])  ؛ ولقول عائشة رضي الله عنها: « كان يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغتسل منه المعين» رواه أبو داود([2]) . والله أعلم .

 

([1])  الموطأ ، رقم (1973) .

([2]) سنن أبي داود ، رقم (3880) .

لا نعلم في الشرع ما يدل على أن العين إذا دامت في المعين طويلًا لا تزول إلا بموت صاحبها ، غير أن الوارد أن على المسلم أن يحصن نفسه بالإيمان بالله ، والتوكل عليه، وقراءة ورد من القرآن ، والأدعية المأثورة ، وإذا علم المعان من أصابه بعينه ، فإنه يشرع له أن يطلب من العائن أن يغسل وجهه ويديه وداخلة إزاره في إناء ، ثم يغتسل المعان بذلك ؛ وذلك لما رواه مالك وغيره : « أن عامر بن ربيعة رأى سهل بن حنيف يغتسل ، فقال : واللَّه ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة ." data-share-imageurl="">